التبادل الاعلانى : عدد المساهمات : 705 تاريخ التسجيل : 18/01/2009 العمر : 34 الموقع : www.panda.ahlamontada.net
موضوع: احترف برنامج المايا خطوة بخطوة معنا الأربعاء أكتوبر 14, 2009 2:04 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
سنبدأ من الصفر و نتقدم تدريجيا حتى يتعلم جميع المبتدئين في برنامج المايا بإذن الله ولكن يجب للشخص على الأقل أن يكون يعرف كيفية تحريك و تدوير وتكبير الأجسام...هذه الشروحات البسيطة و المهمة توجد في ملفات فيديو مع برنامج المايا نفسه وهذه الفيديوهات تشتغل ببرنامج الكويك تايم Quick Time لذلك يجب توفره في الجهاز
- أنا أستخدم برنامج المايا في إصداره الثامن 8.0 وأنصح باستخدام هذا الإصدار أو الإصدارات التي بعده لأن الإصدارات القديمة مثل الإصدار السادس و السابع و ما قبلهما تنقصها بعض الأدوات و القوائم أو تختلف عنها من حيث التسمية أو المكان ولهذا فإن طريقة شرح الإصدار الثامن تختلف قليلا عن البرامج القديمة.
الجزء المضلل عليه باللون الأصفر يسمى Status line وهو عبارة عن قائمة تغير منها مجال العمل
Animation
تحريك الأجسام
و
Polygons
المضلعات
و
Surfaces
المساحات
و
Dynamics
الخدع البصرية
و
Rendering
الأداء
و
Cloth
الملابس
و
Customize
لإنشاء قائمة خاصة
وستلاحظ أنك كلما غيرت مجال العمل كلما تتغير معه القائمة الموجودة أعلى البرنامج إلا الخانات File,Edit,Modify,Create,Display,Window,Help فإنها خانات ثابتة
الجزء المضلل عليه باللون الأحمر يسمى Shelf أي الرف و هو عبارة عن قوائم لإختصارات الأدوات التي يتم العمل بها في البرنامج
ولاضافةالامر الذي نريده من القوائم إليه
نقوم اولا بفتح التبويب الذي نريد اضافة الامر من القائمة بداخله وبعد ذلك نقوم بفتح القائمة ثم نذهب الى الاداة التي نريدها ونقوم بالضغط عليها بزر الماوس الايسر اثناء الضغط على Crtl و Shift من لوحة المفاتيح سنجد الامر تم اضافته في الرف وله ايقونة خاصة به ----------------------------------------------------------- الجزء المضلل عليه باللون الأخضر وهو يسمى Tool box شريط الأدوات وهو أهم قائمة في البرنامج لأنه يحتوي على أهم الوضائف التي منها Select,Rotate,Move,Scale
وضائف الإختيار و التدوير و التحريك و التحكم بحجم الأجسام
الجزء المضلل عليه باللون البنفسجي هو مكان العمل حيث من خلاله يتم رؤية الأجسام المراد العمل عليها و هو يحتوي على مجموعة من الخطوط التي تسهل العمل وهي تسمى Grid
الجزء المضلل عليه باللون الأزرق هو عبارة عن مجموعة أزرار كل منها يبين مكان العمل من زاوية مختلفة و المكعب الذي في الوسط يرجع مكان العمل و حالة النظر إلى حالتهما الطبيعية لكل جسم مختار
الجزء المضلل عليه باللون البرتقالي عبارة عن مجموعة من الأدوات أولها هو أداة تساعد في تحريك الأجسام و هي موضحة في ملفات الفيديو التي مع البرنامج
و الأداة التي تحتها هي التي تسهل التحكم بحجم و سرعة اللقطات Frames
و الأداة التي تحتها خاصة بالمستخدمين المحترفين للبرنامج و هي عبارة عن خانتين تكتب فيها كودات بلغة برنامج المايا التي تستعمل في عمل الأشياء التي يصعب عملها باليد وهي تسمى MEL Language
أما الأداة السفلى فهي توضح أسماء الأدوات و النوافذ وغيرها في برنامج المايا و هي تسمى Help line
2-شرح الأدوات الأساسية في المايا
1-القوائم الخاصة بالأجسام
تستعمل هذه القائمة الضغط على زر الفأرة الأيمن على مجسم ما (يجب أن تبقى ضاغطا) فتظهر لك قائمة خاصة بالأجسام هي تظهر عند ضغطك بالزر الأيمن على أي مجسم و تختلف بإختلاف المجسمات المضغوط عليها وهي مشروحة في فيديوهات برنامج المايا
2-إنشاء المجسمات
لإنشاء مجسم أو شكل ما نذهب إلى القائمة العليا و نختار Create ثم نختار أي شكل أو مجسم نريد العمل عليه مثلا
أو نضغط على . لكي تظهر لنا نافذة من أجل خيارات أخرى مثل هذه لتبين لنا خيارات و تعديلات أخرى للأداة التي نستعملها
وفي الجزء الثاني من هذه الدورة سنكمل
المنحنيات Curves> و الأدوات المستخدمة في قائمة Edit curves
أرجو أن أكون وفقت في الشرح و من يريد إضافة رد تابع لهذا الموضوع و هذه النقاط فاليتفضل و بالتوفيق للجميع و انتظرونا في الدرس القادم إن شاء الله
منقول
MASTER AHMED مؤسس المنتدي ابن مصر البار
التبادل الاعلانى : عدد المساهمات : 705 تاريخ التسجيل : 18/01/2009 العمر : 34 الموقع : www.panda.ahlamontada.net
موضوع: رد: احترف برنامج المايا خطوة بخطوة معنا الأربعاء أكتوبر 14, 2009 2:05 pm
الجزء الثاني>
بسم الله الرحمن الرحيم
المنحنيات Curves>
سنقوم أولا بشرح الأساسيات
هناك 4 أنواع من المنحنيات
1- Cv Curves وهي تستعمل لإنشاء المنحنيات مع التحكم بها بالشكل المستقيم.
2- Ep Curves وهي تستعمل لإنشاء المنحنيات مع التحكم بها بالشكل المنحني.
3-Pencil Curves وهي تستعمل لإنشاء المنحنيات بالرسم اليدوي عن طريق الفأرة.
4-Arc Curves وهي تستعمل لإنشاء الدوائر و الأقواس وهي بدورها تنقسم إلى نوعين.
1- Three Point Circular Arc لإنشاء قوس أو دائرة مع التحكم بهما من ثلاث نقاط مختلفة الوسط و الجانبان.
2-Two Point Circular Arc لإنشاء قوس أو دائرة مع التحكم بهما من النقطتين الجانبيتين فقط.
-----------------------------------------------
ولإنشاء هذه الأنواع إذهب إلى القائمة العليا>Create>
Cv Curve Tool
أو
Ep Curve Tool
أو
Pencil Curve Tool
أو
Arc Tools>Three Point Circular Arc أو Two Point Circular Arc
مثلما هو موضح في هذه الصورة
إنتهينا الآن من شرح أساسيات المنحنيات الآن سننتقل إلى شرح الأدوات التي تستعمل للتعديل على المنحنيات Edit Curves
من القائمة العليا نختار Edit Curves فتظهر لنا هذه الأدوات
نلاحظ 22 أداة وسنقوم بشرحها كلها بإذن الله
1-Duplicate Surface Curves
هذه الأداة تستعمل في أخذ منحنى ما من جسم بشرط أن يكون هذا الجسم Nurbs لاحظ هذه الصورة نستطيع تحريك الخط أو المنحنى الذي قمنا باختياره و نستطيع أن نتحكم به كما نشاء
2-Attach Curves
تستعمل هذه الأداة في الربط بين منحنيين بمنحنى آخر بعدة طرق مختلفة لإستعمالها نختار منحنيين ونستعمل هذه الأداة بشرط أن لا تكون المنحنيات المختارة مغلوقة مثل الدائرة و المربع و غيرهما
وبعد استعمال الأداة نلاحظ ظهور منحنى آخر بين المنحنيين السابقين و هو يربطهما مع بعضهما وهو موضح في الصورة السفلية باللون الأخضر
3-Dettach Curves
تستعمل هذه الأداة لتقسيم المنحنى الواحد إلى عدة منحنيات لاستعمالها نختار منحنى ونضغط عليه باللزر الأيمن فتظهر قائمة نختار منها Curve Point ثم نختار من المنحنى نقطة ما و نطبق عليها الأداة.
فنلاحظ أن المنحنى الذي قمنا باختياره انقسم إلى قسمين أو أكثر على حسب عدد النقاط
4-Allign Curves
تستعمل هذه الأداة في جعل منحيان اثنان ملتصقان لاستعمالها نقرب المنحنيان من بعضهما و نستعمل الأداة
سنلاحظ أن المنحنيان صارا ملتصقان و يشكلان منحنى واحد
5- Open/Close Curves
هذه الأداة إسم على مسمى فهي تستعمل لفتح المنحنيات المغلقة أو لغلق المنحنيات المفتوحة لاستعمالها نختار أي نوع من المنحنيات ونقوم بتطبيقها عليه
سنلاحظ أن المنحنى قد تم فتحه أو غلقه
وإذا أعدنا استعمال هذه الأداة فإن المنحنى سيرجع إلى حالته الأولى
6-Move Seam
هذه الأداة لم لأستطع فهمها لذا أرجوا من الأعضاء الذين يعرفونها أن يشرحوا لنا و هاهو شرحها باللغة الإنجليزية
Move the seam of a closed (periodic) curve.
Select an curve point on the curve and choose Edit Curves > Move Seam. The seam will move to the edit point nearest your selected point.
وفي الجزء الثالث من هذه الدورة سنكمل
سنكمل الأدوات المتبقية في قائمة Edit curves
و نشرح الأدوات Revolve,Loft,Planar
أرجو أن أكون وفقت في الشرح و من يريد إضافة رد تابع لهذا الموضوع و هذه النقاط فاليتفضل و بالتوفيق للجميع و انتظرونا في الدرس القادم إن شاء الله منقول
MASTER AHMED مؤسس المنتدي ابن مصر البار
التبادل الاعلانى : عدد المساهمات : 705 تاريخ التسجيل : 18/01/2009 العمر : 34 الموقع : www.panda.ahlamontada.net
موضوع: رد: احترف برنامج المايا خطوة بخطوة معنا الأربعاء أكتوبر 14, 2009 2:06 pm
الجزء الثالث>
بسم الله الرحمن الرحيم
المنحنيات الدرس الثانيCurves>
7-Cut Curve
هذه الأداة تستعمل في قص المنحنيات باستعمال منحنيات أخرى لاستعمالها نقوم باختيار المنحنى الأول
و نضيف منحنى آخر يقطع الأول ثم نختارهما معا و نستعمل الأداة
سنلاحظ أن المنحنيين صارا مجزئين
8-Intersect Curves
هذه الأداة تستعمل لتبيين نقطة تقاطع المنحنيين المتقاطعان و لاستعمالها نختار منحنيين متقاطعان و نطبق عليهما الأداة
سنلاحظ ظهور نقطة تقاطع المنحنيين مع بعضهما و تبقى هده النقطة حتى لو حرك منحنى باتجاه ما و لكن إذا خرج منحنى عن المنحنى االآخر فستذهب هذه النقطة
9-Curve Fillet
تستعمل هذه الأداة لإنشاء منحنى يربط بين ضلعي الزاوية المختارة لاستعمال هذه الأداة نختار منحنيات متشكلة من زاوية أو أكثر و نستعمل الأداة
سنلاحظ ظهور المنحنى الذي يربط بين ضلعي الزاوية المختارة و هو مبين باللون الأخضر في الصورة السفلية
سنترك الأدوات المتبقية من هذه القائمة إلى الدروس القادمة إنشاء الله أما الآن فسننتقل إلى ثلاثة أدوات تعتبر من أهم الأدوات في البرنامج ألا و هي Revolve,Loft,Planar
1-Revolve
تستعمل هذه الأداة في إنشاء مجسم دائري مثل القبعة أو المزهرية أو الكأس بواسطة منحنى واحد أو أكثر لاستعمالها نقوم بإنشاء وأخذ منحنى من مجسم و نستعملها
لكن قبل استعمالها يجب أخذ المنحنى المراد العمل عليه ووضعه أمام الخط الرئيسي لشبكة الخطوط Grid لأنه هو محور التحويل وهو مبين باللون الأسود القاتم في الصورة السفلية
وبإمكاننا إنشاء أكثر من منحنى واحد ليكون الشكل أكثر دقة المهم أن نستعمل الأداة
بعد استعمال الأداة ستلاحظ ظهور الكأس أو الشكل المراد عمله
2-Loft
تستعمل هذه الأداة في ربط المنحنيات مع منحنيات أخرى بحاجز صلب لاستعمالها نقوم باختيار منحنيين أو أكثر و نطبق عليهما الأداة
بعد تطبيق الأداة نلاحظ أن المنحنيات صار بينها حاجز صلب يربطها مع بعضها البعض و بعد تحريك منحنى ما يتبعه ذللك الحاجز الصلب الذي يسمى Nurbs Plane
3-Planar
هذه الأداة تستعمل في تحويل المنحنيات المغلقة مثل الدائرة و المستطيل إلى Nurbs Plane ولاستعمالها نختار منحنى مغلق و نطبق عليه هذه الأداة
سنلاحظ ظهور Nurbs Plane في المنحنى
وفي الجزء الرابع من هذه الدورة سنكمل
شرح المضلعات Polygons
و أهم أدواتها
أرجو أن أكون وفقت في الشرح و من يريد إضافة رد تابع لهذا الموضوع و هذه النقاط فاليتفضل و بالتوفيق للجميع و انتظرونا في الدرس القادم إن شاء الله
منقول
MASTER AHMED مؤسس المنتدي ابن مصر البار
التبادل الاعلانى : عدد المساهمات : 705 تاريخ التسجيل : 18/01/2009 العمر : 34 الموقع : www.panda.ahlamontada.net
موضوع: رد: احترف برنامج المايا خطوة بخطوة معنا الأربعاء أكتوبر 14, 2009 2:06 pm
الجزء الرابع
بسم الله الرحمن الرحيم
المضلعات Polygons>
المضلعات هي أشكال يمكن التحكم بها بطرق عديدة أسهل من Nurbs و هي تنقسم إلى عدة أنواع
المكعبات Cube
الكرات Sphere
الأسطوانات Cylinder
المخروطيات Cone
المسطحات Plane
الخواتم Torus
الأهرامات Pyramyde
الأسطوانات المفتوحة Pipe
.المثلثات Prism
النوابض Helix
كرات القدم Soccer Ball
المجسمات الصلبة Platonic Solids
لإنشائها نذهب إلى القائمة العليا و نختار Create>Polygon Permitives و ننشيء النوع المرغوب فيه
أو نذهب إلى الرف و نختار قائمة Polygons و ننشيئ المضلع المرغوب فيه لكن الرف لا يحتوي على جميع أنواع المضلعات
و التحكم بها يتم بالظغط عليها بالزر الأيمن للفأرة
1- Face
وهي عبارة عن وجه من المضلعات
Vertex-2
و هي عبارة عن نقاط من المضلعات
3- Edge
و هي عبارة عن أضلاع وجه المضلعات
و الآن سننتقل إلى شرح أهم أدوات المضلعات
أولا نختار مجال العمل Polygons
و نذهب إلى القائمة العليا و نختار Mesh
1-Combine
تستعمل هذه الأداة في مزج مضلعين معا و جعلهما مضلعا واحدا
لاستعمالها ننشيء مضلعين و نلصقهما مع بعضهما و نستعملها
سنلاحظ أن المضلعين صارا يشكلان مضلعا واحدا
2- Separate
تعمل هذه الأداة عكس الأداة السابقة فهي تفرق المضلعات المشتركة و تجعل كل واحد وحده
3- Extract
تستعمل هذه الأداة في إخراج أوجه المضلعات المختارة من المضلع الأصلي
لاستعمالها نختار الوجه أو الأوجه المطلوبة من المضلع و نستعمل الأداة
سنلاحظ أن الوجه بعد تحريكه صار خارج المضلع الأصلي و بذلك فهو يشكل مجسما جديدا
4- Booleans>Union,Difference,Intersection
1-Union
تستعمل هذه الأداة في مزج مضلعين معا أو بتعبير أدق تستعمل في تلحيم مضلعين معا بحيث لا يمكن فصلهما
لاستعمالها نختار مضلعين فقط و نطبق عليهما الأداة
سنلاحظ التحامهما معا وتحولهما إلى مجسم واحد
2- Difference
تستعمل هذه الأداة في احداث ثقوب في المضلعات
لاستعمالها نختار المضلع الذي نريد أن نحدث به ثقوب أولا ثم نختار المضلع الثاني مع الضغط على مفتاح Shift لكي نضيفه إلى الإختيار الأول ثم نستعمل الأداة لكن بشرط يجب أن يكون المضلعان متلامسان أو متداخلان
سنلاحظ أن المضلع الثاني اختفى و من المضلع الأول الجزء الذي كان متلامسا مع المضلع الثاني إختفى أيضا
3- Intersection
تستعمل هذه الأداة في خلق مضلع جديد من التماس مضلعين معا
لاستعمالها نختار مضلعين ونطبق عليهما الأداة و يستحسن الضغط على مفتاح 4 حتى نرى العملية بوضوح من الداخل
سنلاحظ اختفاء المضلعين وبقاء الجزء الذي كان متلامسا منهما
و الآن انتهينا من أدوات Booleans سنكمل الأدوات الأخرى
سنقوم بالعمل على هذا المخلوق و نطبق عليه الأدوات
5-Smooth
تستعمل هذه الأداة في تنعيم المضلعات
لاستعمالها نختار المضلع الذي نريد تنعيمه و نطبق عليه الأداة
عند تطبيق الأداة Smooth سنلاحظ أن المضلع صار أملس أو ناعم
6-Average Vertices
تستعمل هذه الأداة في تصغير حجم أجزاء المضلع الكبيرة مثلا في الشكل الذي نعمل عليه ستصغر الأذنان و الفم
لاستعمالها نختار المضلع و نطبق عليه الاداة
سنلاحظ أن الأجزاء الكبيرة نقص حجمها قليلا
سنترك الأدوات الصعبة للأجزاء القادمة و نشرح الأدوات السهلة حتى يسهل الأمر للمبتدئين
7-Reduce
تستعمل هذه الأداة في تحويل أوجه المضلع إلى مثلثات و إنقاص جودة العمل ويستعمل هذه الأداة خاصة مبرمجوا الألعاب حتى لا تكون اللعبة بطيئة في الأداء
لاستعمالها نختار المضلع و نطبق عليه الاداة
سنلاحظ أن الأوجه صارت مثلثات و أن جودة العمل نقصت
8-Paint Reduce Weights Tool
تستعمل هذه الأداة في تشويه و تعديل المضلعات التي عمل لها Reduce
لاستعمالها نختار المضلع و نطبق عليه الاداة
سنلاحظ بعد استعمالها ظهور التشويه أو التعديل للمضلع و ستذهب الألوان السوداء و البيضاء
9-Clean Up
تعمل هذه الأداة تقريبا نفس عمل الأداة السابقة لكنها أدق منها
وفي الجزء الخامس من هذه الدورة سنكمل
أهم أدوات Polygons الموجودة في قائمة Edit Mesh
أرجو أن أكون وفقت في الشرح و من يريد إضافة رد تابع لهذا الموضوع و هذه النقاط فاليتفضل و بالتوفيق للجميع و انتظرونا في الدرس القادم إن شاء الله
منقول
MASTER AHMED مؤسس المنتدي ابن مصر البار
التبادل الاعلانى : عدد المساهمات : 705 تاريخ التسجيل : 18/01/2009 العمر : 34 الموقع : www.panda.ahlamontada.net
موضوع: رد: احترف برنامج المايا خطوة بخطوة معنا الأربعاء أكتوبر 14, 2009 2:07 pm
الجزء الخامس
بسم الله الرحمن الرحيم
المضلعات الجزء الثاني Polygons>
من القائمة العليا نختار Edit Mesh فنلاحظ ظهور قائمة تتكون من 21 أداة
1-Keep Faces Together تستعمل هذه الأداة في ترك اوجه و خطوط المضلع مع بعضها عند استعمال أدوات أخرى لها سيتم شرحها في الأسفل
Edge & Faces الأوجه و الخطوط هي
و هذه الصورة تبين الإختلاف عند تشغيل الأداة و إيقافها و استعمال أدوات أخرى في الجهة العليا الأداة مشتغلة و الجهة السفلية الأداة متوقفة
2-Extrude
تستعمل هذه الأداة في إخراج الأوجه أو الخطوط من المضلع عند استعمالها نحرك الأسهم نحو الإتجاه الذي نريده مثل ما هو موضح في الصورة
3-Bridge
تستعمل هذه الاداة في عمل جسر بين وجهين أو خطين منفصلين مثلما هو موضح في الصورة
سنلاحظ ظهور الجسر بين الوجهين
4-Append Polygon Tool
تستعمل هذه الأداة في التعديل على خطوط المضلعات مثل ما هو موضح في هذه الصورة
عند الإستعمال نختار الخط و نضغط على مكان فارغ
5-Cut Faces Tool
تستعمل هذه الأداة في تقسيم أوجه المضلعات
عند الإستعمال يجب أن تبقى ضاغطا فتلاحظ خطا قم بجعله في المكان المناسب و اترك زر الفأرة لتلاحظ التقسيم
6-Split Polygon Tool
هذه الأداة تستعمل أيضا للتقسيم
عند الإستعمال نضغط على الخط الأول ثم الخط الثاني فنلاحظ خط يربط بين النقطة الأولى و الثانية ونستطيع أن نكمل الضغط على الخطوط الأخرى لنكمل التقسيم
7-Insert Edge Loop Tool تستعمل هذه الأداة لإنشاء خط يقطع خط آخر
عن الإستعمال نضغط على أي خط في المضلع و نبقى ضاغطين فنلاحظ نقاط خضراء تشكل مستقيم وعندما نترك الزر سيتشكل في مكانها خط
8-Offset Edge Loop Tool
تستعمل هذه الأداة في إنشاء خطين بين خط
لاستعمالها نفعل كما فعلنا في الأداة السابقة
9-Add Divisions
تعمل هذه الأداة على زيادة عدد التقسيمات وبذللك فهي توضع المضلع أكثر
لاستعمالها نختار المضلع و نحرص على أن يكون في Object Mode ثم نستعملها
سنلاحظ زيادة عدد التقسيمات
10-Transform Component
تعمل هذه الأداة على نفخ الأجسام و عكس ذلك في عدة إتجاهات
لاستعمالها نختار المضلع و نعمل عليه الأداة
مثلا في الصورة لدينا مكعب و قمنا باستعمال الأداة عليه
12-Poke Face
تستعمل هذه الأداة في إخراج الأوجه كما تفعل أداة Extrude لمن بشكل شائك مثلما هو موضح في الصورة
13-Wedge Face
تستعمل هذه الاداة لجعل المضلع له وتد مثلما هو موضح في الصورة
لاستعمالها نختار الوجه ثم نضيف إليه خط من خطوطه بالضغط على مفتاح Shift طبعا
14-Duplicate Face
تستعمل هذه الاداة في نسخ وجه من اوجه المضلع بدون فقدان النسخة الأصلية و يمكن استعمالها لنسخ عدة وجوه أو حتى خطوط
وفي الجزء السادس من هذه الدورة سنكمل
الأدوات المتبقية في قائمة Edit Mesh و أداة Proxy و بعض الأدوات الأخرى
أرجو أن أكون وفقت في الشرح و من يريد إضافة رد تابع لهذا الموضوع و هذه النقاط فاليتفضل و بالتوفيق للجميع و انتظرونا في الدرس القادم إن شاء الله
منقول
MASTER AHMED مؤسس المنتدي ابن مصر البار
التبادل الاعلانى : عدد المساهمات : 705 تاريخ التسجيل : 18/01/2009 العمر : 34 الموقع : www.panda.ahlamontada.net
موضوع: رد: احترف برنامج المايا خطوة بخطوة معنا الأربعاء أكتوبر 14, 2009 2:10 pm
الجزء السادس
بسم الله الرحمن الرحيم
المضلعات الجزء الثالث Polygons>
سنكمل أهم الأدوات المتبقية سواء منMesh قائمة أو قائمة Edit Mesh
-Mesh:
HoleFill:
تستعمل هذه الأداة في إغلاق الأماكن المثقوبة في المضلع
لاستعمالها نختار المضلع المثقوب كما هو موضح في الصورة
ثم نطبق عليه الأداة فنلاحظ أن الأماكن المثقوبة صارت مغلوقة
Create Polygon Tool:
تستعمل هذه الأداة في إنشاء المضلعات نقطة بنقطة كما هو موضح في الصورة
Sculpt Geometry Tool:
تستعمل هذه الأداة في جعل أوجه المجسمات مرتفعة أو منخفضة
لاستعمال هذه الأداة نختار مضلعا و لكن يجب أن يكون به أكثر من تقسيم واحد كما هو موضح في الصورة التي نرى فيها مضلعا من نوع Plane مقسما على خمسة طولا و عرضا
و لجعل المضلع مقسما نذهب إلى Create لننشيء المضلع الجديد و نختار قائمة الخيارات (هذا الشرح موجود في الدرس الأول)
و نجعل التقسيمات هكذا:
و نطبق أداة Sculpt Geometry Tool للقيام بتخفيض أو رفع الأوجه
كما نستطيع اختيار قائمة الخيارات و تعديل الإتجاه نحو : X/Z/Y
Mirror Cut:
تستعمل هذه الاداة في عكس الأجسام تماما كالمرآة كما بالإمكان التحكم بالبعد و التداخل كما نستطيع اختيار قائمة الخيارات و تعديل الإتجاه نحو : X/Z/Y
Mirror Geometry:
تعمل هذه الأداة نفس عمل الأداة التي قبلها لكنها تعمل بشكل أوتوماتيكي و لا يمكن التحكم بها كالأداة التي قبلها وهي لا تدخل الجسمين في بعضهما و لا تبعدهما عن بعضهما بل تجعلهما متلامسان فقط
كما نستطيع اختيار قائمة الخيارات و تعديل الإتجاه نحو : X/Z/Y
و الآن ننتقل إلى قائمة Edit Mesh:
Chamfer Vertex:
تستعمل هذه الاداة في إخفاء نقطة من المضلع و جعل نقاط حولها كما هو مبين في الصورة
لاستعمالها نختار نقطة أو أكثر ونطبق الاداة
فنلاحظ الآتي:
Bevel:
تستعمل هذه الاداة في جعل رؤوس المضلعات غير حادة
لاستعمالها نختار المضلع و نطبق عليه الأداة
ونلاحظ في هذه الصورة مكعبا استعملت عليه الأداة
اما الآن فسنقوم بشرح أداة Proxy:
تعمل هذه الاداة نفس عمل أداة Smooth تقريبا فهي تجعل المضلع أملس لكنها تختلف عن الأداة الأخرى في أنها تعمل عمل Smooth و Bevelفي نفس الوقت للمكعبات
و تستطيع من خلالها رؤية الشكل قبل تطبيقها عليه باستعمال Subdiv Proxy ثم Toogle Proxy Display لتكملة العملية
وفي الجزء السابع من هذه الدورة سنكمل
Nurbs و بعض أدواتها و طريقة التحويل منها إلى المضلعات Polygons
أرجو أن أكون وفقت في الشرح و من يريد إضافة رد تابع لهذا الموضوع و هذه النقاط فاليتفضل و بالتوفيق للجميع و انتظرونا في الدرس القادم إن شاء الله
MASTER AHMED مؤسس المنتدي ابن مصر البار
التبادل الاعلانى : عدد المساهمات : 705 تاريخ التسجيل : 18/01/2009 العمر : 34 الموقع : www.panda.ahlamontada.net
موضوع: رد: احترف برنامج المايا خطوة بخطوة معنا الأربعاء أكتوبر 14, 2009 2:12 pm
الجزء السابع
بسم الله الرحمن الرحيم
Nurbs>
النيربس هي أشكال يمكن التحكم بها بطرق عديدة أدق منالمضلعات و هي تنقسم إلى عدة أنواع:
المكعبات Cube
الكرات Sphere
الأسطوانات Cylinder
المخروطيات Cone
المسطحات Plane
الخواتم Torus
لإنشائها نذهب إلى القائمة العليا و نختار Create>Nurbs Permitives و ننشيء النوع المرغوب فيه
أو نذهب إلى الرف و نختار قائمة Surfaces و ننشيئ النوع المرغوب فيه
و التحكم بها يتم بالضغط عليها بالزر الأيمن للفأرة
1-Isopharm
و هي عبارة عن أضلاع من الشكل
Vertex-2Contrôle
و هي عبارة عن نقاط من الشكل
3-Hull
و هي عبارة عن مجموعة نقاط على استقامة واحدة
و الآن سننتقل إلى شرح أهم أدوات النيربس
أولا نختار مجال العملSurfaces
و نذهب إلى القائمة العليا و نختار Edit NURBS
سنشرح أهم الأدوات
1-Duplicate Nurbs Patches:
تعمل هذه الأداة نفس عمل أداة Duplicate Face للمضلعات و هي خاصة بالنيربس
لاستعمالها نختار الشكل و نضغط عليه بالزر الايمن للفأرة و نختار Surface Patch
و نستعمل عليه الاداة
2-Project Curve On Surface:
تستعمل هذه الاداة في جعل منحنى أو منحنيين على سطح النيربس
لاستعمالها نختار المنحنى و ندخله في النيربس
و نختارهما معا و نطبق الاداة
سنلاحظ ظهور منحنيين طبق الاصل على سطح النيربس كما هو مبين في الصورة العليا
3-Intersect Surfaces:
تستعمل هذه الأداة في إخراج منحنى التداخل بين مجسمين من النيربس
لاستعمالها نختار مجسمين متداخلين من النيربس و نطبق عليهما الأداة و بعد تحريك المنحنى نلاحظ أنه اختفى و صار هناك منحنى في كل من المجسمين لهما نفس القيس
4-Booleans:
تعمل هذه الأداة نفس عمل أداة Booleans الخاصة بالمضلعات و لكنها خاصة بالنيربس
سنقوم بتطبيق أنواعها الثلاثة على هذا الشكل و هو عبارة عن كرة و أسطوانة متداخلان
1-Union
تستعمل هذه الأداة في مزج مضلعين معا و تخفي التداخل الموجود بينهما من الداخل
لاستعمالها نطبق الأداة و نختار مجسم النيربس الاول و نضغط على مفتاح Enter ثم نختار مجسم النيربس الثاني و نضغط على زر Enter مرة أخرى
سنلاحظ بعد الضغط على مفتاح 4 أن التداخل بينهما اختفى و بقي الجزء الخارجي فقط
2- Difference
تستعمل هذه الأداة في احداث ثقوب في مجسمات النيربس
لاستعمالها نطبق الأداة و نختار مجسم النيربس الاول و نضغط على مفتاح Enter ثم نختار مجسم النيربس الثاني و نضغط على زر Enter مرة أخرى
سنلاحظ أن المضلع الثاني اختفى و من المضلع الأول الجزء الذي كان متلامسا مع المضلع الثاني إختفى أيضا
3- Intersection
تستعمل هذه الأداة في خلق مجسم نيربس جديد من التماس مجسمي نيربس معا
لاستعمالها نطبق الأداة و نختار مجسم النيربس الاول و نضغط على مفتاح Enter ثم نختار مجسم النيربس الثاني و نضغط على زر Enter مرة أخرى
و يستحسن الضغط على مفتاح 4 حتى نرى العملية بوضوح من الداخل
سنلاحظ اختفاء المضلعين وبقاء الجزء الذي كان متلامسا منهما في الداخل
5-Attach Surfaces :
تستعمل هذه الأداة في جعل مجسم النيربس متماسكا من الداخل
لاستعمالها نختار مجسم النيربس و نطبق عليه الاداة
سنلاحظ تشكل صفيحة تربط بين إثنان Isoparm
6-Attach Without Moving :
تستعمل هذه الأداة في ربط إثنان Isoparm وتقوم بتشكيل صفيحة تربط بينهما
لاستعمالها نختار إثنان Isoparm و نطبق عليهما الاداة لكن يجب أن لا يكونا في وجه واحد كما هو مبين في الصورة باللون الاحمر
فنلاحظ تشكل صفيحة تربط بينهما
7-Detach Surfaces :
تستعمل هذه الأداة في فصل الصفيحة التي تربط بين الإثنان Isoparm عن المجسم الأصلي
8-Align Surfaces :
تستعمل هذه الاداة في جعل الصفائح أو المجسمات متلاصقة كما هو موضح في الصورة
سنلاحظ بعد استعمال الاداة أن المجسمين صارا متلاصقين كما هو موضح في الاسفل باللون الاحمر
9-Open/Close Surfaces :
تستعمل هذه الأداة في غلق أو فتح مجسمات النيربس كما هو موضح في الصورة
و الآن سنشرح طريقة التحويل من النيربس إلى المضلعات Nurbs>Polygons
للتحويل نذهب إلى القائمة العليا و نختار Modify>Convert
ثم NURBS to Polygons
فنلاحظ ظهور مضلع مثل مجسم النيربس الاصلي فوقه و عندما نقوم بتحريكه سنراه بشكل عادي كما هو موضح في الصورة
وفي الجزء الثامن من هذه الدورة سنكمل
أهم الادوات المتبقية في قائمة Edit NURBS
و بذللك ننتهي من شرح الموديلينج و ننتقل إلى توضيف المعلومات التي تعلمناها و نقوم بشرح طريقة نمذجة جسم مخلوق من البداية إلى النهاية
أرجو أن أكون وفقت في الشرح و من يريد إضافة رد تابع لهذا الموضوع و هذه النقاط فاليتفضل و بالتوفيق للجميع و انتظرونا في الدرس القادم إن شاء الله
سامي الحرازي عضو جديد
التبادل الاعلانى : عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 14/10/2011
موضوع: رد: احترف برنامج المايا خطوة بخطوة معنا الجمعة أكتوبر 14, 2011 9:58 pm
[color=red]وينه الجزء الثامن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/[/font]